-->
U3F1ZWV6ZTQ3NzczMTE4MTY4X0FjdGl2YXRpb241NDEyMDM1MTUxMTU=
recent
آخر المشاركات

هل تعشق الروايات العالمية | اليك أجمل الروايات العالمية التي قد تقرأها في حياتك


أجمل الروايات العالمية


افضل الروايات العالمية

 يكثر عدد الروايات العالمية المتنوعة بأنواعها سواء كانت عربية أم أجنبية ، منها ما يجلس على عرش القمة بسبب فخامة وغنى الأحداث فيها، والتجسيد الرائع للشخصيات، و أيضاً أسلوب المؤلف في سرد الأحداث المتنوعة و عرضها بأحسن صورة و استخدام البلاغة من حيث التشبيهات و الاستعارات و الاسقاطات بطريقة محبوكة جيداً و سوف نطلع سوياً خلال هذا المقال على أعظم الروايات التي تداولتها العصور و اعتبرتها الأجيال أفضل الأعمال ، وبقيت تتربع على القمة بين جميع الروايات .

رواية مئة عام من العزلة

 و هي من تأليف جابرييل غارسيا ماركيز، نالت هذه الرواية العالمية على جائزة نوبل سنة 1982م، وقد تمّ ترجمتها إلى عدة لغات كثيرة ، يقص الكاتب ماركيز فيها عن حكاية لعائلة تُدعى أوريليانو على مدار قرن من الزمن، تتحدث هذه الرواية عن العائلة التي كانت تحب الغواية ، فهي صفة مشتركة عند كل الرجال و النساء في العائلة ، أبدع غابرييل في دمج الخيال مع الواقع ، وقام بسرد الصعوبات و التداخلات عن طريق شخصيات أفراد العائلة المحافظين والأشرار ، و ختم الرواية بأحداث تفاجئ القارئ لم تكن في الحسبان ،

 نبذة عن غابرييل غارسيا ماركيز

 ولد عام 1927 في مدينة كولومبيا، و يعتبر من أشهر كُتاب أعمدة الأدب الروائي، ونال جائزة نوبل على هذه الرواية ، لأنها وصفت بالواقعية العجائبية ، وهو صحفي وسياسي ناشط ، تميز غارسيا ماركيز بفطنة وذكاء أسلوبه  في موهبة الكتابة خاصة السياسية منها .

رواية أريد ساقاً أقف عليها للطبيب أوليفر ساكس

نبذة عن الدكتور أوليفر ساكس

هو دكتور بريطاني متخصص في علم النفس و الاعصاب ، ولد عام 1933 في لندن و اشتهر بعدة روايات وحققت نجاحاً عالمياً في الولايات المتحدة الأمريكية و أنحاء وأوروبا ، وتمت ترجمة رواياته إلى عدة لغات .

 هي رواية تعتبر اجتماعية، لأن مؤلف هذه الرواية هو نفسه طبيب الأعصاب البريطاني اوليفر ساكس والذي تمثل روايته تجربته الشخصيّة بالمرض ، وينقل لنا تجربته بصورةٍ إنسانية مليئة بالشغف ، وكيف كان للعامل النفسي دور مهم جداً في تماثله للشفاء ، يتحدّث فيها عن الوعكة الصحيّة والنفسيّة التي أصابته أثناء رحلة لتسلق الجبال ، وأثرت على ساقه ، مما أفقده الشعور بها ، و الرواية تتكون من جزأين .

 الجزء الأول من الرواية يروي فيه عن تجربته الملهمة، والمؤثرة بأسلوب أدبي رائع على المستوى اللغوي على الرّغم من كثرة المصطلحات الطبية ، أما الجزء الأخير فهو ذو طابع علمي، كما يشرح لنا الطبيب من ناحية علمية واجتماعية سبب كثرة السقطات فى الحياة ، وكيفية التعامل معها .

رواية الجريمة النائمة

 ألفتها الروائية المشهورة أجاثا كريستي و تدور هذه الرواية البوليسية حول جويندا التي انتقلت إلى بيت جديد ، ثم بدأت تُلاحظ أن خيوط وشبح الماضي يعود إليها من جديد ، جريمة قتل ماضية و ذكريات غيرها بدأت تُلاحقها من جديد ، مما جعل الهلع يتمكن منها ، حكت غويندا مخاوفها إلى الآنسة ماربل العجوز التي لم تتزوج التي تسكن في قرية مجاورة لها ، وتتمتّع بالفطنة و الذكاء ، وحنكتها للتعرف على الأشياء ، وتساعدها للتخلص من هذه الأفكار .

رواية الغجرية 

رواية اسبانية لمؤلفها الكاتب الاسباني ثربانتس

 نبذة عن حياة ثربانتس 

 هو كاتب إسباني ينحدر من أسرة متوسطة لوالد جراح ، خدم في القوات البحرية الإسبانيّة، وعانى من الحروب الإسبانية الاستعمارية، واتُّهم بالسرقة ودخل السجن ، ثمّ اكتشف ملكة الكتابة وعظمته الأدبية في عالم الأدب ، و بالتالي طور نفسه في هذا المجال .

تدور أحداث هذه الرواية حول مغامرات فتاة مكفولة  من عجوز غجرية تُسمى بريثيوسا، تُشير الرواية بأن جميع الغجر سواء ذكوراً أم إناثاً هم وُلدوا لصوصاً بالفطرة، و نشأوا على أساس ولادتهم و ترعرعوا و هم يتعلمون السرقة باحتراف ، وامتهنوها لكسب العيش . من بين هؤلاء الغجر توجد عجوز كبيرة في السن . تقاعدت من مهنة السرقة فتبنت طفلة اسمتها " بريثونا "على أنها حفيدتها . وأنشأتها على فنون السرقة ، وعلمتها كافة أساليب السرقة ، حتى أصبحت بريثونا بارعة مثل الغجر .

رواية تحت ظلال الزيزفون

 هي رواية رومنسية فرنسية تأثرت بطابع الزمن الذي كُتبت خلاله ، ألّفها الكاتب الفرنسي الفونس كار، وكانت أوّل كتاباته الأدبية، و ترجمها للعربية الكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي بأسلوبه الخاص المتفرد و الجميل ، وأطلق عليها اسم مجدولين بسبب تأثره بها ، فالرواية تحمل قيم الصدق والعفوية والبساطة  وتدعو إلى التمسك بقيم الخير ، وهذه هي بيئة مشابهة للبيئة التي نشأ بها المنفلوطي، بخلاف قيم المجتمع المدني المادي، الذي يعتمد على صفات سيئة كالنفاق ، والغش، والتخلي عن القيم والمبادئ من أجل الحصول على المال .

 نبذة عن مصطفى لطفي المنفلوطي 

 كاتب مصري ينحدر من أسرة متدينة تضم المئات من القضاة والأشراف ، تعلم في الأزهر، نبغ بالكتابة ، والأدب ، أكثر ما يتميز أسلوبه به  هو النقاء ، والعذوبة ، ورقة المشاعر و ترجم بعض الكتب والروايات بطابعه النقي الذي نشأ عليه .

رواية قواعد العشق الأربعون هي رواية للكاتبة التركية اليف شافاق .

نبذة عن اليف شافاق

 هي كاتبة تركية ، ولدت في عام 1971، تكتب باللغتين التركية ، والإنجليزية ، بخبرة وبراعة ، تُرجمت رواياتها إلى 30 لغة  ، نشأت في ظلّ طفولة بائسة يائسة بسبب انفصال والديْها وهي طفلة صغيرة ، ممّا جعلها تعتمد على نفسها، كَما قامت بجولات في بعض البلاد الغربية ، ممّا وسّع مدارك ثقافتها وأسلوب تحاورها مع الأديان الأخرى ، وهذا ألهمها مواضيع مختلفة، و اهتمت بالتصوف الديني عند المسلمين .

تروي الكاتبة في الرواية قصتين في زمنيين مختلفين ، قصة حدثت في زمن القرن الثالث عشر، يكون فيه الأبطال الشاعر الإسلامي الصوفي جلال الدين الرومي ، ومرشده الروحي شمس التبريزي، وكيف كانا يبحثان عن العشق في الله ، ويجدانه في كل مكان، وقصة في الزمن الحديث لكاتبة أمريكية تعيش مع زوجها وأبنائها حياة روتينيّة تعيسة ، فتأثرت هذه الكاتبة بقصة الشاعر الإسلامي جلال الدين الرومي ، وشيخه شمس التبريزي وبحثهما عن الحب والروح ، وأصبحت تبحث عن روحها وعن الحب من خلال شبكة الانترنت لعلها تجده .

رواية ذهب مع الريح

 هي الرواية الوحيدة للكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشل

نبذة عن مارغريت ميتشل

ولدت في عام 1900 في أتلانتا ، بدأت حياتها كصحفية  في جريدة أتلانتا، بلغت قمة شهرتها من روايتها الوحيدة ذهب مع الريح ، في حين لم يصل أي كاتب من قبلها لهذه الشهرة ، وحصلت على لقب المواطنة الفخرية عندما تطوعت في الصليب الأحمر خلال الحرب العالمية الثانية لإيصال الإمدادات لبلدة فرنسية .

صورت الحرب بالريح العاتية التي دمّرت وأخذت معها كل شيء ، ودعت فيها إلى ضرورة التمسك بالقوة و الثبات والعزيمة  و معرفة العدو في ساحة القتال ، وإلاّ فإن ويلات الجوع والمرض و الفقر هي النتيجة الخاسرة ما لم تعرف كيف تواجه عدوك . الكاتبة شَعرت بمأساة الحرب من خلال أقاربها الذين عاشوا هذه اللحظات ونقلوها إليها بكل أسى .

 رواية أوليفر تويست ألفّها الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكينز .

نبذة عن تشارلز ديكينز  

كاتب وروائي إنجليزي، وُلد لأسرة فقيرة وكان يعيش في قرية صغيرة ، و حين انتقل إلى لندنلاحظ  فروقات الطبقات الاجتماعية آنذاك ، فكانت مصدر إلهامه للكتابة ، بدأ حياته كصحفي ، واشتهر فيما بعد بأنّه أفضل كاتب صحفي عندما عمل بصحيفة رسميّة ، تميزت كتاباته بالنقد البنّاء كما تميّزت بالدّعوة إلى الخير، والتخلص من الشرور الاجتماعية و العادات الذميمة كالبخل ، مثلاً إحدى اقتباساته (من يُخفف في أعباء الآخر، لا يمكن أن نعتبره منعدم الفائدة في هذا العالم ) .

 وتدور قصة الرواية حول طفل يتيم ، مجهول الهويّة أجبرته ظروفه على الالتحاق بمجموعة  اللصوص والمشردين بقيادة رجل عجوز يقومون بسرقة المنازل ، إلى أن يقع قدره أثناء إحدى سرقات المنازل في أيدي عائلة طيبة ، انتزعته من البؤس والتشرد ، إلى الحياة الشريفة الطيّبة بفضل قوى الخير. هذه الرواية للأطفال و للكبار أيضاً، وقد أبدع الكاتب في استخدام الصور البلاغية التي تشدّ القارئ لمتابعة الأحداث، كما تمّت ترجمة هذه القصة إلى عمل سينمائي للأطفال .

 الولد التائه كاتب هذه الرواية هو ديف بلزر

نبذة عن دايف بلزر

 ولد في عام 1960، كاتب أمريكي معاصر، معظم كتاباته تتحدث عن السيرة الذاتية لحياته ، ولكنه لمع بثلاثية الشهيرة (ولد نكرة، ولد تائه ، حكاية رجل اسمه ديف) 
جميع هذه الروايات تشترك في التحدث عن طفل بائس مُعذب، استلهمها الكاتب بلزر من طفولته الحزينة بسبب والدته غير السويّة والتي كانت تتعاطى الكحول وكادت أن تقتله عدة مرات ، حتى لجأ إلى دور الأيتام ، ثم انتقل إلى الجيش الأمريكي عند بلوغه سن 18.

 تدور الرواية حول طفل مُعذّب يعيش تحت وطأة والدته المريضة نفسياً ، ممّا يؤثر ويُضعف شخصيته أمام أقرانه في المدرسة، فيقرر الهروب من المنزل ، وتتابع الأحداث إلى أن تقوم المحكمة بنزع هذا الطفل من عائلته ، وإلحاقه بإحدى دور الأيتام ، لينتقل من عذاب والدته لعذاب أقرانه في الملجأ ، تنتهي الرواية بالتحاق هذا الطفل بالجيش . تعتبر رواية حزينة قد تُجبرك على البُكاء.


x

الاسمبريد إلكترونيرسالة

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️