-->
U3F1ZWV6ZTQ3NzczMTE4MTY4X0FjdGl2YXRpb241NDEyMDM1MTUxMTU=
recent
آخر المشاركات

رواية أولاد حارتنا المثيرة للجدل | هل أساء نجيب محفوظ للذات الالهية و الأنبياء فعلاً ؟!

رواية أولاد حارتنا للكاتب نجيب محفوظ


قلما أجد نفسي تائهاً في الحكم على شئ سواء كان عملاً فنياً أو أدبياً و من ضمن هذه الأعمال كانت رواية نجيب محفوظ أولاد حارتنا ، من المؤكد أنك لا تعرف شيئاً عن الأدب العربي لو لم تسمع عن نجيب محفوظ ، نجيب محفوظ ابن البلد الذي حصل على جائزة نوبل للأدب هو علامة فعلية و بارزة في التاريخ الأدبي العربي بأكمله ، هذا الرجل كتب روايات و قصص قصيرة يصعب علينا احصاؤها بل و كلها أعمال شاركت في تشكيل أدبنا العربي ، أنا لم أر كاتباً عربياً قادراً على اتقان الوصف مثل نجيب محفوظ ، يمكنك أن تقرأ له الثلاثية ة القاهرة الجديدة و خان الخليلي و اللص و الكلاب و حكايات حارتنا و السمان لتعرف عما أتكلم عنه .

لكن هناك حرب شنت على هذا الرجل في وقت من الأوقات بسبب رواية كتبها بعد الثورة عام 1959 و كتبها لأنه رأى أن الثورة قد انحرفت عن مسارها الصحيح  و هي رواية أولاد حارتنا التي يحكي فيها عن حارة مصرية يحكمها الجبلاوي في بيته الكبير و قد قال نجيب فيما يخص هذه الرواية "".. فهي لم تناقش مشكلة اجتماعية واضحة كما اعتدت في أعمالي قبلها .. بل هي أقرب إلى النظرة الكونية الإنسانية العامة."


رواية أولاد حارتنا 

هل كانت الرواية تستحق كل هذا الجدل ؟

شنت الحرب على نجيب محفوظ بسبب الاسقاطات الجريئة و الرمزيات التي ترمز بشدة لقصص الأنبياء مع الله و الناس و قد رأى الكثير أن الأمر فيه تعدي واضح على الذات الالهية و قداسة الأنبياء و يبدو للقارئ من أول فصل للرواية هذا الأمر .

 بالفعل لا يأتي في خاطر القارئ بمجرد أن يشرع في قراءة الرواية الا قصص الأنبياء لكن في قالب أقل قيمة و قدراً لمكانتهم الحقة،اعترض شيوخ الأزهر وقتها على  التي ذكرها في كتابه و طالبوا بمنع نشرها في مصر و كان المؤيد الوحيد لنجيب محفوظ هو محمد حسنين هيكل .

نبذة عن الرواية

و لعلك ترى الاسقاطات واضحة : تحكي الرواية عن الجبلاوي كبير الحارة الذي ينجب أبناء منهم أدهم و ادريس ثم يعطي الوقف لأدهم فيعترض ادريس فيطرده الجبلاوي لأنه يعارض ارادته ثم يحوم ادريس حول أدهم و زوجته ليجعلهما يعصيان الجبلاوي حتى يطردهما من البيت و هنا تبدأ معاناة أدهم ، و ترى هنا الرمزية الصارخة على قصة خروج آدم من الجنة بسبب ابليس و نرى هنا تقارب الأسماء التي استعان بها نجيب محفوظ مثل أدهم و ادريس .



.
تأخذنا الرواية بعد ذلك لعهد جديد و هو عهد جبل الذي تفهم من أول وهلة أنه رمز لموسى عليه السلام الذي ينقذ قومه من هول الناظر و فتوات الحارة و هكذا و هكذا ...
.
ما زاد الجدل وضوحاً هو آخر فصل في الرواية حيث يقتل عرفه الجبلاوي ، عرفه الذي لا يعرف عنه لا نسب و لا دين و هو يرمز الى العلم بكل تأكيد ثم يأتي و يقتل الجبلاوي الذي في الرواية هو رمز للذات الالهية ، فهل هذا معناه أن العلم ينفي وجود الاله أم أن نجيب محفوظ لم يقصد ، كنت أقرأ مرة مقالا للطبيب أحمد خالد توفيق و أشار فيه الى اعتقاده الشديد في ندم نجيب محفوظ تجاه كتابة هذه الرواية بالذات في مسيرته الأدبية
.
عموما الرواية لم تخل من متعة القراءة لوصف نجيب محفوظ و لو لم تنتبه للرمزيات فلن تنزعج من الرواية بل ستحبها بسبب الوصف و السرد الرائع الذي لا يتفوق فيه أحد على نجيب محفوظ من وجهة نظري 







الاسمبريد إلكترونيرسالة

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️