-->
U3F1ZWV6ZTQ3NzczMTE4MTY4X0FjdGl2YXRpb241NDEyMDM1MTUxMTU=
recent
آخر المشاركات

الام الظهر الشديدة | أسباب آلام الظهر و المشاكل التي تسبب ذلك الألم | علاج الام و تعب الضهر و الوقاية منها


آلام الظهر .


هي واحدة من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا في العالم و وفقاً لمنظمة الصحة العالمية ، فهي أيضًا ضمن أكثر 10 أمراض وإصابات تؤثر على عدد سنوات العمر الفعلية التي يعيشها الشخص ، أي تزيد من عدد السنوات الضائعة بسبب اعتلال الصحة ، و يمكن أن تؤثر على الأشخاص من أي عمر ، مما قد يؤثر على حياتهم العملية .

الم اسفل الظهر



لحسن الحظ ، هناك بعض الوسائل البسيطة التي يمكنك استخدامها لتجنب الأسباب الشائعة لآلام الظهر ، ستحدد هذه المقالة تلك الوسائل وتوضح كيف يمكنها أيضًا تقليل مستوى آلام الظهر التي تواجهها حاليًا .


اسباب الام الظهر


الجزء الخلفي من جسد الانسان هو نظام معقد من العضلات والعظام والأوتار والأربطة ، يجب أن تعمل هذه المكونات معًا لدعم الجسم وتمكين الحركة بشكل سوي و يحتوي العمود الفقري أيضًا على منصات تشبه الغضاريف تسمى الأقراص و هي توفر توسيد بين مكونات العمود الفقري .

لكن ما هي المشاكل التي تؤثر على أي من مكونات الظهر و يمكن أن تؤدي إلى مشاكل الظهر و بالخصوص الم أسفل الظهر بصورة شديدة الألم ؟

الام الظهر


الأسباب الأكثر شيوعا لمشاكل الظهر .


الإجهاد البدني .


حمل الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح أو الانحناء بشكل متكرر يمكن أن يجهد العضلات والأوتار والأربطة في الظهر ، و يمكن أن يحدث الألم الناتج عن الإفراط في الإجهاد بسرعة أو يستغرق عدة أشهر للظهور .


الإصابات المباشرة .


غالبًا ما يحدث ألم الظهر من التعرض للإصابة في أحد الحوادث ، و تشمل أكثر الحوادث شيوعًا التي تسبب إصابات في الظهر حوادث السيارات والاصطدامات في المجال الرياضي والسقوط و قد تشمل هذه الإصابات تمزق الأقراص وكسر في العظام أو تمزق في الأربطة و الأوتار .


حالات مرضية .


بعض الأمراض المعينة يمكنها أن تسبب الام الظهر ، بما في ذلك هشاشة العظام وسرطان العمود الفقري واضطرابات النوم ومشاكل الكلى والتهاب المفاصل وعرق النسا ، في بعض الحالات ، لا يمكن علاج هذه الحالات ، لذلك لا يمكن معالجة الألم الذي تسببه .


تمزق أو انتفاخ الأقراص .


قد يحدث في بعض الأحيان تمزق أو انتفاخ للأقراص التي توجد بين الفقرات و ذلك يؤدي الى ضغط شديد على الأعصاب مما يسبب الام الظهر


أوضاع الجلوس و النوم غير الصحيحة .


يمكن أن يسهم الموقف السيئ في نهاية المطاف في ألم في الظهر وقد يتسبب في أضرار طويلة المدى .

الام الظهر


التخلص من الام الظهر و كيفية تجنب الأسباب الشائعة لآلام الظهر .



تقويم العمود الفقري .


الحصول على العلاج بتقويم العمود الفقري هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتخفيف آلام الظهر و يتم ذلك بواسطة أخصائي طبي ط كطبيب عظام أو أخصائي علاج طبيعي .


النوم على ظهرك .


عندما تكون جالسًا على الأقدام ، وتمشي ، وتجري ، وترفع الأشياء طوال اليوم ، يمكن أن يصبح عمودك الفقري مضغوطًا ، إن الاستلقاء على ظهرك يمنح العمود الفقري فرصة للتعافي ، مما يقلل من احتمال آلام الظهر .

ممارسة التمارين الرياضية .

التمرين الذي يقوي العضلات الأساسية يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لتقليل أو تجنب آلام الظهر ، العضلات الأساسية هي العضلات الموجودة في منطقة البطن وأسفل الظهر ، إذا كانت هذه العضلات متطورة عضلياً بشكل جيد ، فإنها سوف تقلل من مستويات الألم ، وجود بنية عضلية قوية يقلل أيضًا من خطر حدوث إصابة في الظهر .


الحصول على زوج جيد من الأحذية .

إذا كنت على قدميك لفترات طويلة ، فاشترِ حذاءًا عالي الجودة يناسب قدميك جيدًا ، سيضمن ذلك أن يكون لجسمك قاعدة مستقرة ومتوازنة تدعم ساقيك وظهرك ، سيساعدك ذلك على تجنب مشاكل الظهر المرتبطة بالأربطة أو العضلات أو الأوتار .


احصل على جلسات تدليك منتظمة .

يمكن للتدليك أن يساعد على استرخاء العضلات في ظهرك وزيادة تدفق الدم ، يمكن أن يساعدك ذلك على الحفاظ على المرونة ، ومنع الألم المتعلق بألم العضلات والأربطة .


الفحص و التشخيص الدوري لحالة عظامك .

إذا كنت تعاني من آلام الظهر غير المبررة ، فمن المستحسن زيارة الطبيب ، سيكون بمقدوره إجراء اختبارات للتحقق من صحتك العامة وتحديد أي حالات صحية قد تسبب ألمك ، قد يساعدك طبيبك أيضًا على تحديد المشكلات الصحية قبل أن تتفاقم وتسبب المزيد من الألم .


تحسين أسلوب معيشتك الصحية .


يجب أن تراعي أن يكون عملك ليس بالعمل المرهق أو المخالف أو ذو الضغط العالي على مفاصلك و أربطتك و عضلاتك ، لذلك يصبح أسلوب معيشتك من أهم الوسائل للحفاظ على حياتك الصحية بصفة عامة و تجنب الام الظهر بصفة خاصة .

الاسمبريد إلكترونيرسالة

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️