-->
U3F1ZWV6ZTQ3NzczMTE4MTY4X0FjdGl2YXRpb241NDEyMDM1MTUxMTU=
recent
آخر المشاركات

أضرار الكورتيزون الستة الكارثية على المناعة و العظام و مرضى السكر | ابرة الكورتيزون للحساسية | سمنة الكورتيزون

كتب أحمد كشك :-


الكورتيزون والأخطاء الستة 

الكورتيزون هو هرمون كسائر الهرمونات يفرز من الجسم بقدر ضئيل و معلوم لدى الجميع أن الهرمونات تفرز بنسب ضئيلة جدا داخل الجسم البشرى .وأن أى زيادة أو نقصان فى نسبة تلك الهرمونات يؤدى إلى اختلال فى وظائف الجسم و هو ما ندعوه بالاضطراب الهرموني أو Hormonal disorders . 

و بعض الهرمونات كهرمون الكورتيزول له وضع حرج بالذات لو حصل خلل في افرازه لذلك تمتلئ مواقع الويب بمواضيع عن مرضى يكتبون تجاربهم بعنوان تجربتي مع الكورتيزون ، و هو هرمون مشهور يعرفه كل الناس حتى الذين لا يقعون تحت فئة التخصص الطبي لأنهم دوماً يبحثون عنه لأغراض شخصية مثل البحث عن اسماء حبوب الكورتيزون لزيادة الوزن .

و يعانى مرضى نقص هرمون الهيدروكورتيزون من العديد من الإضطرابات الجسدية التى تجعلهم يلجئون لتعاطى الكورتيزون فى شكله الدوائى و خاصة ما يسمي باسم حقن الكورتيزون و هو هرمون من الهرمونات الهامة لكن أضرار الكورتيزون تظل قائمة لو حدث خلل في افرازه أو أسئ استخدامه و هناك أيضاً اضرار توقف الكورتيزون فجأة .


اسماء ادوية الكورتيزون


أشكال أدوية الكورتيزون 


يتم توافر الكورتيزون على شكل كبسولات و حبوب و حقن كما يأتي على شكل بخاخ لعلاج حساسية الصدر و حالات الربو و يأتي أيضاً على شكل كريمات موضعية لعلاج الحساسية الجلدية و الاكزيما و الطفح لكن يعتبر أقوى شكل له هو حقن الكورتيزون و التي تستخدم في حالات الحساسية الشديدة و آلام المفاصل و الأوتار 


 مميزات الهيدروكورتيزون ومشتقاته .


- يعتبر الهيدروكورتيزون من أفضل مضادات الحساسية على الاطلاق و حبوب الكورتيزون للحساسية مشهورة جداً كعلاج للحساسية ، وفى حالة الحساسية الشديدة يتم حقنه تحت الجلد أو فالوريد مباشرة بما يسمى في اللغة الدراجة باسم ابرة الكورتيزون للحساسية .

- يستخدم أيضا فى حالات الأزمة الصدرية وذلك للتخلص السريع من آثارها على المريض و لذلك وجوده ضروري جداً و الزامي في المستشفيات و خاصة مستشفيات و عيادات الطوارئ .

- يستخدم في عيادات الأسنان لحالات الاغماء التي تحدث نتيجة الخوف و التوتر 

- يستخدم في علاج الاكزيما و التهاب المفاصل و الرماتيزم 

- كذلك يستخدم الكورتيزون في زراعة الأعضاء البشرية لأنه يقلل مناعة الجسم المنقول اليه الأعضاء 


الآثار الجانبية لاستخدام الكورتيزون 


قد تترسب بعض الكمية في الحلق قب الوصول للرئتين في حالات الاستنشاق و قد يسبب ذلك بما يسمى الجفاف الفموي و آلام الحلق . 

كذلك له بعض الآثار الأخرى مثل 

تقلب المزاج 
زيادة احتمال العدوى لأيه يقلل مناعة الجسم
 ارتفاع الضغط
  تقليل افراز الغدة الكظرية .


أضرار الكورتيزون الشديدة 


من الطبيعى أنه يتم إفراز هذا الهرمون بكميات ضئيلة داخل الجسم البشرى .إلا أن بعض المرضى يتوجب عليهم الحصول عليه من مصادر دوائية كالكبسولات و حقن الكورتيزون ولذلك يجب الحذر أثناء التعامل مع الأشكال الدوائية لهذا الهرمون .خاصة واذا تم استعمالها لمدة طويلة ،فقد تؤدى إلى ما يلى :

١_يؤثر على التركيبة الطبيعية للدم فى الإنسان ولذلك فهو مسؤول عن خفض مناعة الجسم البشرى وجعله عرضة للأمراض 

٢_يؤثر بشكل سلبى على نمو العظام ونخاع العظام لذلك يجب مراعاة تعليمات الطبيب فى حالة تناوله أثناء حالات اختلال النمو .

٣_يؤدى إلى ارتفاع ضغط دم العين لذلك يجب استخدامه بحذر مع مرضى الجلوكوما 

٤_الهيدروكزرتيزون يضاد عمل هرمون الأنسولين لذلك نلاحظ ارتفاع سكر الدم لدى مستخدمى الكورتيزون ،لذلك يجب على مرضى السكر مراجعة الطبيب باستمرار أثناء تناول أدوية الكورتيزون.

٥_احتباس الصوديوم فالجسم وبالتالى تتكون مياه تحت الجلد ونلاحظ زيادة وزن المريض (سمنة كاذبة) وارتفاع ضغط الدم علاج سمنة الكورتيزون .

٦_اذا تم استخدامه لفترات طويلة على الجلد فقد نلاحظ حدوث تغييرات فى تركيبة الجلد والشعر و خاصة يكون هناك اضرار كريمات الكورتيزون على الاطفال بشكل ملحوظ .

الاسمبريد إلكترونيرسالة

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️