-->
U3F1ZWV6ZTQ3NzczMTE4MTY4X0FjdGl2YXRpb241NDEyMDM1MTUxMTU=
recent
آخر المشاركات

كارثة نووية جديدة في روسيا | هل كارثة chernobyl تشرنوبيل النووية ستكرر نفسها من جديد



كلنا يعلم بكارثة تشرنوبل بالطبع و كارثة تشيرنوبل هي حادث نووي ذو اشعاعات كارثية وقعت في المفاعل رقم 4 من محطة تشيرنوبل للطاقة النووية. في يوم السبت السادس و العشرين من أبريل من عام 1986، قرب مدينة بريبيات شمال أوكرانيا السوفيتية، وتعد أكبر كارثة نووية شهدها العالم و خلفت وراءها الآلاف من الضحايا من البشر و الكائنات الحية على وجه عام لكن هل ستتكرر تلك الحادثة مرة أخرى ؟!

كارثة نووية في روسيا
صور من الانفجار 
هذا السؤال الذي تبادر للكثير منذ أيام حين حدث انفجار بمخزن ذخيرة في أكينسك و هي مدينة روسية ، في البداية لم يكن هناك أي قلق لكن صور الانفجار أثارت قلق الكثير لأن الانفجار لم يكن بالشئ الهين و بالرغم من أن السلطات الروسية أعرب عن اطمئنانها و إقرارها بأن الانفجار لم يسبب أية خسائر مادية أو بشرية لكن التصوير يقر بعكس ذلك بل يظهر تدمير قرى بأكملها .


 هذا يشبه كثيراً تلك الحادثة التي حدثت منذ ما يقرب من أربعة و ثلاثين عاماً حيث بعدها انطلقت صافرات الإنذار و بعدها طالبت السلطات من ما يقرب مائة ألف شخص مغادرة الموقع ، و الآن يأخذ الجميع الموضوع بجدية و مع هذا و كالعادة أقرت السلطات أنه لا شيء يدعو للقلق ، نفس السيناريو الذي حدث في كارثة تشيرنوبل .


و هناك خبير من إسرائيل يقر بأن صديقه الروسي الذي يعمل في هذا المخزن أخبره أنه اكتشف وجود عنصر الروثينيوم المشع حول مخزن الذخيرة و أخذت الصحافة دورها في انتشار الموضوع و أثارت الرعب بخبر أن السلطات بدأت في توزيع أقراص اليود المستقر للسكان الروس حول المنطقة و كل هذه الأمور تشير أن هناك كارثة نووية و فضيحة اشعاعية تحاول السلطات في روسيا اخفاءها عن العالم .

 فأقراص اليود المستقر تعطى فقط في حالة الاشعاعات الخطيرة للحماية من اليود المشع حتى تتشبع الغدة الدرقية باليود المستقر فلا يجد اليود المشع له مكان عندما ينتشر و طبعاً هذا لا يعني النجاة لكن يقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية كما أقرت صحف أخرى نفاد السوق الطبي من اليود المستقر و هذا يعني أن سحب السلطات لكل هذا اليود المستقر يدل على مدى الكارثة التي ربما يقبل عليها العالم الآن .

كارثة نووية في روسيا


أما عن آخر تطورات تلك الكارثة الجديدة فالسلطات الروسية أقرت أخيراً أن نسبة الاشعاع تجاوزت الحد المسموح بستة عشر مرة في مدينة سيفيرودفينسك و اختلفت منظمة السلام جرينيس مع هذا الرقم و قالت أن الحد المسموح به قد تجاوزه الاشعاع بعشرين مرة و التليفزيون الآن في روسيا رسمياً يعلن اخراج سكان نيونسكا من المدينة و نصائح للسكان بشراء اليود من الصيدليات .


المشكلة هنا هو التكتم على الأخبار و لولا نشاط الصحافة لما أعلنت السلطات عن ذلك الحادث الا بعد فوات الأوان كما حدث سابقاً في المفاعل الرابع في تشيرنوبل و لا شك أن بالكثير منك رأوا مسلسل تشيرنوبل Chernobyl الذي يحكي عن سلسلة أكاذيب السلطات و اخفائهم الأمر الى أن وقعت الحادثة التي راح ضحيتها الكثير .



جنازة العلماء ضحايا الانفجار في روسيا
صورة من الجنازة
يُقال أن سبب حدوث تلك الحادثة هي أن روسيا كانت تقوم بصنع صواريخ جديدة تعمل بالطاقة النووية و انفجر الصاروخ يوم الخميس و سبب مقتل خمسة علما يعملوا في تلك المحطة من المركز النووي الفيدرالي .



و أعلن رئيس الوكالة الاتحادية للطاقة الذرية في روسيا روساتوم و يُدعى الرئيس أليكسي ليخاتشيف أن أفضل طريقة لتكريم هؤلاء العلماء بمواصلة العمل .
لكن السؤال الذي يطرح نفسه ، هل توصلنا من العلم كفاية لكي نمنع كارثة تشيرنوبل من الحدوث مرة أخرى أم سيشهد العالم الآن كارثة بحجمها و يعيد التاريخ نفسه من جديد .

الاسمبريد إلكترونيرسالة

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️