-->
U3F1ZWV6ZTQ3NzczMTE4MTY4X0FjdGl2YXRpb241NDEyMDM1MTUxMTU=
recent
آخر المشاركات

كارثة العصر | مقاومة البكتيريا لكافة أنواع المضادات الحيوية | صدمة تحليل المزرعة

كتب أحمد كشك :-

" البكتيريا "

هى كائنات دقيقة دخيلة على جسم الانسان ، فهى تشبه الفيروسات والطفيليات ، ولكن الجديد بالذكر أن هناك ملايين الأنواع من البكتيريا النافعة التى لولاها لواجه الجنس البشرى العديد من المشكلات الحيوية .

" بعض فوائد البكتيريا النافعة "

١_مكافحة البكتيريا اللى تتسبب فى تسوس الأسنان والتهاب اللثة ، عن طريق القضاء على جاراتها من البكتيريا الضارة .

٢_تساعد فى إنتاج بعض أنواع فيتامين ب المركب ولذلك تجد أن الأطباء غالبا ما يقومون بوصف أدوية فيتامين ب للمرضى الذين يتناولون المضادات الحيوية بكثرة ،وذلك لان المضادات الحيوية تقضى أيضا على البكتيريا النافعة.

٣_تساهم فى هضم بعض المكونات الغذائية الغير قابلة للهضم

٤_منع انتشار بعض أنواع البكتريا الضارة كـ السالمونيلا والايكولاى وتمنع أيضا انتشار الفطريات


" الكارثة "

يتقدم العالم ببطئ نحو كارثة جديدة قد تهدد بقاء الجنس البشرى .
فقد استطاعت البكتيريا أن تقاوم كل انواع و أسماء المضادات الحيوية الموجودة .وذلك نتج عن كثرة تناول المضادات الحيوية بشكل مباشر دون إشراف الطبيب .
فمن المعروف أن البكتيريا تستطيع أن تحور من تركيبتها النووية لتقاوم المضادات الحيوية و البكتيريا لها أشكال كثيرة مثل

البكتيريا الحلزونية البكتيريا العصوية البكتيريا العنقودية
و طبعا منها البكتيريا الهوائية و البكتيريا اللاهوائية و لا ننس أن هناك الكثير من البكتيريا النافعة

لكن ما دخل المضادات الحيوية بكل هذا 

كل هذا يعود بوضوح إلى استعمال المضادات الحيوية بطريقة خاطئة و عدم مراعاة أنها خطرة لو زادت عن حدها كما أن هناك لا مبالاة بـ المضادات الحيوية و أنواعها فهناك المضادات الحيوية للأطفال و المضادات الحيوية للحامل و المضادات الحيوية الآمنه للرضاعه لكن هناك الكثير ممن لا يهتمون و ذلك ينتج عنه كارثة عدم تقسيم المضادات الحيوية مما يؤدي بدوره لتفشي كل أنواع البكتيريا الضارة و الجيدة في الجسم و تصبح مقاومة للمضادات الحيوية فيجب على الأقل استشارة الطبيب لمعرفة المضاد الحيوي المناسب و الجرعة المناسبة و اذا شعرت بشئ غريب أثناء تناولك لمضاد حيوي جديد لأول مرة فاستعن بالطبيب لمعرفة علاج حساسية المضادات الحيوية .

" كيف حصلت البكتيريا على المناعة "


البكتريا و المضادات الحيوية

فعندما يقوم الإنسان بتناول المضادات الحيوية ، تقضى هذه الأدوية على البكتيريا ، إلا أن البكتيريا عند تأثرها بالمضاد الحيوى تقوم بإرسال رسائل الى مثيلاتها التى لم يصبها المضاد الحيوي ،فتقوم التى وصلتها الرسالة بتحوير نفسها وإنتاج نوع جديد من البكتيريا الذى يمتلك المناعة للمضاد الحيوى الذى تم استخدامه

" تحليل المزرعة "

ربما يكون هذا هو المصطلح الشائع الذى تجد الطبيب يخبرك به عندما يريد أن يعرف مدى مقاومة البكتيريا داخل جسمك لنوع معين من المضادات الحيوية وذلك ليتمكن من وصف المضاد الحيوي الصحيح ، و يمكنك سماع هذا المصطلح كثيراً من جيرانك أو أصدقائك الذي طلب منهم الطبيب اجراء تحليل مزرعة بول أو تحليل مزرعة دم لأن قراءة تحليل مزرعة البول أو الدم تساعد الطبيب كثيراً في معرفة نوع البكتيريا و أجيال المضادات الحيوية المناسبة للمريض بالاضافة الى الجرعة المناسبة . ولكنك قد تجد الطبيب أحيانا فى حالة صدمة حينما تعرض عليه النتيجة . فقد تكون البكتيريا لديك مقاومة لكل أنواع المضادات الحيوية المعروفة ,وهنا تحدث الكارثة
الاسمبريد إلكترونيرسالة

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️